مميزات عزل فوم وما هي أهم عيوبه

ما هي مميزات عزل فوم؟ حيث تعددت المميزات التي تتعلق به لأنه يعد عزل ثنائي، حيث يمكن استخدامه كعازل حراري و مائي أيضاً في نفس ذات الطبقة.

ومن ثم يقوم بتوفير العديد من الوقت في القيام بتنفيذه، حيث أن استخدامه للعزل لا يتطلب الكثير من الوقت كما أنه  ذو سمك بشكل كثيف وبالتالي فإن العمر الافتراضي الخاص به يعتبر أطول من كافة الأنواع الأخرى.

فمن الممكن لعمره أن يزيد عن 10 سنوات وذلك في المتوسط،  بالإضافة إلى أنه يعد أقل تكلفة من كافة الأنواع الأخرى، حيث يتميز عزل الفوم بأنه  يقوم بتقليل استخدام الطاقة.

وذلك لأنه يعد عازل قوي فلا يقوم بالسماح بعد تسرب المياه، كما يمكن أيضاً التحكم السمك الخاص بـ طبقة الفوم بكل سهولة، ويكون ذلك على حسب الرغبة.

مميزات عزل فوم

مميزات عزل فوم
مميزات عزل فوم

يعاني العديد من الأشخاص وبشكل خاص في فصل الصيف من كافة العوامل المناخية التي هي تؤثر بشكل سلبي على كافة منازلهم، وبشكل خاص تلك الأشخاص التي توجد العقارات الخاصة بهم  في الدور الأخير من البناية،  ولذلك سوف يلجأ العديد من الأشخاص عزل بالفوم لما يوجد من مميزات عزل فوم، والذي يعد من  أفضل أنواع المواد العازلة للأسطح.

كما أنه يعد رخيص الثمن و كثيف وسميك أيضاً وذلك للقيام بمقاومة كافة العوامل الجوية إلى جانب الآفات والحشرات، حيث يعد هو من أحد الطرق المميزة والشهيرة للقيام بعزل الأسطح عن كافة العوامل المناخية، حيث أن الكثير من الأشخاص يقومون بالمعاناة بشكل كبير من السكن في الأدوار الأخيرة.

كما أنهم يعتبرون عرضة أيضاً لارتفاع بشكل شديد في درجة الحرارة في كافة منازلهم في فصل الصيف، ومن ثم هو أيضاً عرضة للبرد القارص ومن ثم سقوط الأسقف وتهالك البناية في فصل الشتاء، لذا يلجأ الأشخاص عزل بالفوم.

إيجابيات عزل الأسطح بالفوم

هناك الكثير من الإيجابيات والسلبيات التي تصاحب لـ عزل الاسطح بالفوم، حيث انه يعد من أفضل الطرق المميزة والشهيرة للقيام بعزل الاسطح عن كافة العوامل المناخية، ومن تلك المميزات الآتي:

  • كما يتميز الفوم أيضاً بأنه يعتبر مادة سميكة بشكل كبير للغاية، كما توجد له كثافة بشكل كبير وذلك أيضاً مما يجعله يدوم بشكل طويل عن باقي تلك المركبات العازلة الأخرى.
  • يمتاز بقدرته على التحكم في سمك، ومن ثم القيام بتحديد السمك المرغوب فيه.
  • يعد الفوم أيضاً من تلك المواد التي تعتبر خفيفة الوزن، وذلك حتى يسهل تركيبها وحملها أيضاً من دون مشقة أو عناء.
  • كما أنه يعد هو أحد تلك المواد التي من الصعب القيام بكسرها واختراقها أيضاً ويتميز بالقوة والصلابة.
  • ومن استخداماته أيضاً في الكثير من مسببات العزل، فهو يعتبر مناسب بشكل كبير العزل ضد الحرارة والماء، حيث إن الشمس قد تتسبب في القيام بارتفاع مبالغ فيه في درجة حرارة كافة البنايات، والماء أيضاً حتى تتسبب في سقوط الأسقف ومن ثم تشويهها مميزات عزل فوم.

إيجابيات أخرى لعزل الأسطح بالفوم

تعددت الإيجابيات الخاصة بـ مميزات عزل فوم، ومن تلك المميزات أيضاً الآتي:  

  • يتم استخدامة في القيام بعزل كافة الاسطح في كافة الطوابق الأخيرة، حيث يعاني بشكل خاص كافة سكان الدور الأخير من البناية من ارتفاع بشكل كبير في درجة الحرارة، كما يتعرضوا أيضاً بشكل كبير للرطوبة بشكل خاص في فصل الشتاء وسقوط الأسقف.
  • كما يعتبر الفوم من تلك المستحضرات التي تعد رخيصة الثمن عند مقارنته بكافة  المستحضرات الأخرى التي قد تتكلف آلاف من الجنيهات.
  • ومن ثم يعد الفوم من أكثر المواد التي هي تعد مميزة بشكل كبير، والتي تم إثبات جدارتها في حماية البيوت من كافة العوامل المناخية.
  • بالإضافة إلى تميزه في تناسبة مع كافة  المواد الخرسانية والمعدنية أيضاً والمعوجة.
  • يعد من مميزات عزل الفوم من المواد التي تمتاز بسهولتها في التحضير والاستعمال أيضاً، فلا يحتاج إلى متخصصين ولايحتاج  لوقت طويل في التنفيذ.
  • كما أنه يعتبر أيضاً من أكثر المواد التي تعكس أشعة الشمس.

سلبيات استخدام الفوم للعزل

مميزات عزل فوم
مميزات عزل فوم

بعد التعرف على مميزات عزل فوم نذكر أن هناك الكثير من السلبيات التي تواجه كافة مستخدمي العزل بالفوم، وذلك رغم مميزاته العديدة والتي تتمثل في:

  • عند القيام باستخدام مواد أقل في الكثافة من المواد المطلوبة فقد لا يعمل الفوم على تنفيذ مهمته المطلوبة بشكل كامل، وهذا ما يجعله غير مناسب للاستعمال.
  • وعلى رغم كل تلك الصلابة إلا ان الفوم عرضة أيضاً للتلف بشكل كبير، ويكون ذلك بعد فترة زمنية وجيزة وذلك في حالة عدم دهن الطبقة الخارجية للفوم بمادة مثل الدهان تقوم بحمايتة من التلف ومن أشعة الشمس الضارة الفوق بنفسجية، حيث يجب دهانها بطبقة تسمى الاكريليك وهي تعد مادة ليست رخيصة الثمن، مما يدفع ذلك بسعر العزل لمبلغ أكبر من المتوقع.
  • الالتزام بالوقت المحدد حتى يجف الفوم إذا لم يتم الإلتزام به في تلك الحالة تبقى هناك مشكلة، ومن ثم يضطر ف أن يقوم كل الأشخاص المالكين للسطح القيام بعزلة مرة أخرى، مما يدفع ذلك لزيادة المبلغ الخاص بعملية العزل.
  • عدم الاهتمام بالقيام باختيار الشخص المناسب للقيام بعمل الفوم، من الممكن أن يكلف الأشخاص الضعف.

عيوب وسلبيات أخرى للعزل بالفوم

تعددت العيوب الخاصة بعزل الفوم، التي منها الأتي:

  • حيث يتوجب ويلزم الحرص بشكل تام عند القيام بالتركيب، حيث أن هناك العديد الأمور التي يجب القيام باتباعها قبل تركيب الفوم، مثل القيام بصنفرة السطح بشكل جيد.
  • وذلك ليكون هذا السطح  أملس وناعم في  نفس الوقت،  حيث ان تلك الشوائب تجعل من السطح شكلاً غير متساوي، وقد تتسبب ايضاً في وجود ندبات وشقوق قد تسبب عدم جدوى  من العزل الذي تم .
  • كما يتوجب القيام بالتخلص من كافة المواد المعدنية التي هي تتواجد بشكل كبير في الأسطح والتي هي تعمل كموصل جيد للحرارة، ومن ثم يجب أن يتم تركيبه بعد القيام بالتخلص من جميع المواد التي تعد هي موصلة لدرجة الحرارة.
  • كما أن بعض الشركات لا تهتم بالتوزيع الذي يتناسب على السطح بشكل متوازن وكامل أيضاً مما ينتج عن ذلك اختراق للماء والحرارة، فيتم تدمير السطح ويكون العزل من دون فائدة المميزات الخاصة بعزل الفوم.

تابع المزيد: شركة عزل اسطح بظهرة لبن

كيفية عزل الاسطح بالفوم

توجد عدة طرق للقيام بعزل الاسطح ومن تلك الطرق التالي:

  • حيث تعد مميزات عزل فوم على عكس ذلك العزل المائي حيث تعتبر عملية العزل الخاصة بالسطح بالفوم من تلك الطرق التي تعد سهلة للغاية، حيث يتم تنظيف السطح بشكل جيد.
  • وبعد ذلك يتم تغطية السطح بشكل كامل بمادة الخيش البلاستيكي الذي يكون مقطرن.
  • ومن ثم يتم  دهان السطح بشكل جيد بالفرشاة، بالمواد الخاصة بالعزل وبشكل متساوي مثل تركب الألواح الصلبة أو دهان الحائط.

في ختام مقالنا تعرفنا على مميزات عزل فوم إلى جانب ما يميز هذا العزل وما يعيبه وما هي الطريقة الفعالة للقيام بالعزل باستخدامه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل الآن واتساب