تعرف على أهم أنواع مواد عزل الفوم

قبل التحدث عن أنواع مواد عزل الفوم يجب علينا أن نعرف ما هو العزل، العزل هو عبارة عن مصطلح هندسي تم استخدامه قديماً، والهدف من العزل هو حماية الأشياء التي تتعرض لبعض من العوامل البيئية أو غيرها، فعلى سبيل المثال نجد أنه من الأمور الهامة حماية المنازل من الظروف البيئية التي تواجهها.

وتتم حماية المنازل عن طريق عملية العزل، وتتم بالطرق المختلفة على حسب الغرض المراد من الحماية، وقد قام القدماء المصريون باستخدام عملية العزل في حفظ المومياوات، كما أن البابليين استخدموه في طلاء الاروقة، والان انتشرت عملية العزل حيث أنه من الضروري عزل المنازل كما ذكرنا للحفاظ عليها من العوامل البيئية التي تتمثل في (الحرارة والرطوبة والأمطار وغيرها)

أنواع مواد عزل الفوم 

أنواع مواد عزل الفوم
أنواع مواد عزل الفوم

ما هو عزل الفوم؟، يعتبر عزل الفوم أحد الطرق المبتكرة التي تستخدم في عملية عزل المباني، نظراً للظروف السابق ذكرها التي تتعرض لها المباني، ولا يقتصر الفوم على عزل المباني وأسطح المباني فقط، بل يتم استخدامه في عزل جميع أنواع الأسطح، وتم استخدام الفوم خاصة لما له من مميزات عديدة تجعله مناسب لعملية العزل فمن مميزات الفوم:

  • عزل الفوم يعتبر عزل ثنائي، أي أنه يمكن استخدامه كعازل للماء والحرارة في نفس الوقت.
  • يتميز الفوم بطول عمره الافتراضي عن باقي المواد المستخدمة في العزل، حيث يمكن أن يصل عمره الافتراضي إلى 10 سنوات، وذلك لأنه ذو سماكة كثيفة.
  • يسهل التحكم في كثافة طبقة الفوم على حسب الاحتياج.
  • يتميز الفوم بالتكلفة المنخفضة مقارنة بمواد العزل الأخرى. 
  • مانع لتسرب المياه.
  • مقاوم للحشرات، ولا تتوفر عليه البيئة اللازمة لنمو الفطريات، فأصبح مقاوم للفطريات أيضاً.
  • يقلل عزل الفوم من استخدام الطاقة الكهربائية. 
  • يتميز بخفة وزنه.
  • لا يهدر الوقت، حيث أنه لا يحتاج لوقت كبير لعملية التنفيذ.
  • يعتبر الفوم من المواد العازلة الصلبة التي من الصعب اختراقها. 

بعد ذكر مميزات عزل الفوم سوف نتعرف على أنواع مواد عزل الفوم.

أنواع مواد عزل الفوم

يوجد العديد من مواد عزل الفوم التي تستخدم من قبل شركتنا وهي:

العزل بواسطة فوم البولي يوريثان

 وهي مادة عضوية منخفضة التوصيل الحراري، خفيفة الوزن، نادراً ما تمتص الماء أو البخار- أي تمتصهم بنسبة قليلة جداً، تتميز بقدرتها على مقاومة الضغط. 

وتنقسم مادة البولي يوريثان إلى نوعين، نوع صلب يكون عبارة عن ألواح جاهزة للاستخدام، ونوع سائل يتم استخدامه في صورة رش، ويعتبر العزل باستخدام فوم البولي يوريثان من أفضل الطرق المقاومة للتغيرات المناخية، ويتكون من طبقة واحدة تلتصق بالسطح بدون استخدام مواد لاصقة.

العزل بواسطة البوليستيرين

أنواع مواد عزل الفوم
أنواع مواد عزل الفوم

 ويطلق عليه اسم “الفوم الأبيض أو الأزرق” وتتميز هذه المادة بخفة وزنها، حيث أنها تشبه البلاستيك، وتوجد بها فراغات عديدة، وتتميز أيضاً بأنها منخفضة التوصيل للحرارة، وغير منفذة للماء، وهي مادة شديدة الصلابة، لأنها ذات كثافة كبيرة.
ومن المعروف أنه بزيادة الكثافة تزداد الصلابة(علاقة طردية)، ويتميز هذا العزل بالسرعة والسهولة في التركيب، حيث يتم وضع الألواح بجانب بعضها في مدة قصيرة، ويوجد نوعين من الألواح: الألواح العادية، والألواح التي يتم تركيبها بطريقة العاشق والمعشوق، ويوجد من هذا الفوم نوعين أيضاً: الفوم المشكل بالبثق، واليوم المشكل بالقولبة. 

ومن أنواع مواد عزل الفوم العزل بواسطة البوليستيرين الذي ذكرنا أنه ينقسم إلى نوعين:

العزل باستخدام البوليستيرين المشكل بالبثق

يُصنع هذا النوع بواسطة صهر حبيبات البوليستيرين في أجهزة صهر مخصصة، مع استخدام مادة نافخة، يتم بثقها إلى الجو الخارجي، ولهذا السبب سُمى هذا النوع بالبثق.

 ويتميز هذا الفوم بكونه متجانس، ولديه قدرة عالية على مقاومة الحرارة، ولذلك فهو جيد جداً في عملية عزل الأسطح، ويتميز هذا النوع بخفة وزنه، كما أنه عالي الكثافة ومقاوم للضغط، بالإضافة إلى سهولة تركيبه وسعره المناسب، وبسبب هذه المميزات الكثيرة زاد الإقبال عليه في الفترة الأخيرة.

العزل باستخدام البوليستيرين المشكل بالقولبة 

يتم إنتاج فوم البوليستيرين بواسطة عملية كيميائية تسمى البلمرة، تتم بلمرة مادة الستايرين وهي مادة عضوية بترولية، يتم خلط هذه المادة مع الماء الساخن وغاز الميثان، حتى تنتج حبيبات صغيرة من مادة البوليستيرين مشبعة بالميثان، بعدها يتم حقن الحبيبات في القوالب المغلقة ببخار الماء، نتيجة لذلك يحدث تمدد لهذه الحبيبات وتتجمع وتلتصق.
فتصبح جاهزة للتقطيع حسب السمك المراد استخدامه، وأشهر سمك مستخدم هو سمك 5 سم، ويتميز الفوم المشكل بالبثق عن هذا النوع، بأن له كثافة عالية، وجودة مرتفعة مقارنة بالفوم المشكل بالقولبة، وبالتالي يكون أكثر صلابة وأقل في توصيل الحرارة.

وفي ظل التحدث عن أنواع مواد عزل الفوم يمكن أن نتحدث عن أنواع العزل 

عزل باستخدام الفوم الحراري المائي

ويعتبر عزل الفوم الحراري من أهم أنواع العزل، حيث أنه يعمل على مساعدة المنزل للاحتفاظ بدرجة حرارة معتدلة، ومنع الرطوبة تماماً، مما يؤدي إلى عدم استخدام وسائل التهوية، فيعمل على تقليل استهلاك الكهرباء.

عملية عزل الأسطح 

تساعد عملية عزل الأسطح على حماية المنزل من أشعة الشمس في فصل الصيف، والحماية من الأمطار في فصل الشتاء، بالإضافة إلى منع انتقال حرارة الشمس إلى المنزل في فصل الصيف، ومنع خروج الحرارة من المنزل في فصل الشتاء.

وتمتاز عملية عزل الأسطح بالعديد من الفوائد الهامة مثل:

  • تقليل استخدام وسائل التهوية في الصيف مما يساعد على تقليل استهلاك الكهرباء. 
  • حماية المنازل من أضرار الحرارة التي تسبب تلف الخرسانة المسلحة.
  • يعمل عزل الأسطح على الاحتفاظ بدرجة حرارة معتدلة داخل المنزل في فصل الصيف، حيث يمنع انتقال الحرارة داخل المنزل، والحفاظ على درجة حرارة المنزل في فصل الشتاء، حيث يمنع انتقال درجة الحرارة إلى خارج المنزل.
  • يقوم العزل الحراري بمنع أو تقليل أضرار الحرارة على سقف المنزل، لأن الحرارة تتسبب في حدوث تشققات في السقف، مما يسمح بدخول الرطوبة إليه في فصل الشتاء.

تابع المزيد: شركة عزل خزانات بالرياض

أهمية العزل بالفوم

أنواع مواد عزل الفوم
أنواع مواد عزل الفوم

على الرغم من أهمية عملية العزل بالفوم وبعد أن ذكرنا أنواع مواد عزل الفوم وشرح الأنواع بقدر كافي، وشرح مبسط لطريقة العزل، هناك بعض الأخطاء التي يتم ارتكابها عند عملية العزل بالفوم، واستخدام أنواع مواد عزل الفوم المختلفة.

فقد تحدث الأخطاء من العمال عند العزل، حيث ترتكب العمال بعض الأخطاء التي تتسبب في عدم تحقيق النتائج الإيجابية لعملية العزل، مثل عدم الاهتمام بالتوزيع المتجانس للفوم أثناء العزل، وعدم ملاحظة المواد المعدنية أو الوصلات الموجودة في المبنى، التي يجب أن يتم معاملتها بطريقة معينة لتحقيق العزل السليم.

من الأشياء الواجب ذكرها عن أنواع مواد عزل الفوم، هي تكلفة عملية العزل للأسطح المختلفة، ومن الشروط الواجب اتباعها عند الرغبة في عملية العزل، البحث عن أفضل شركات العزل، لأننا كما نعلم أن الأسعار تكون مختلفة على حسب الشركة التي تتعامل معها، أي أن الأسعار تختلف باختلاف الشركات.

ومن مواصفات الشركات الجيدة، أن توفر ضمان وخدمة ما بعد العمل للحفاظ على العزل أطول فترة ممكنة، وأن تستخدم الشركة فوم ذو جودة عالية، لضمان العزل الجيد، وعند رغبتك في عمل عزل لمنزلك أو لأي شيء تريد عزله، يجب عليك معرفة أنواع مواد عزل الفوم حتى تكون لديك خلفية مسبقة قبل التعامل مع أي شركة عزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل الآن واتساب