ما هي مواصفات البولى يوريثان

مواصفات البولى يوريثان وهو يتكون من سلسلة من الوحدات العضوية المربوطة بجذر يوريثان، يستخدم كعازل حتى يعطي متانة وحماية للأجسام من الحرارة أو البرودة وأيضًا من التأكل، يتم إنتاجه من خلال خلط أثنين أو أكثر من المواد الكيميائية وتكون سائلة، كما يمكن إجرائه بمجموعة مختلفة من القسوة والكثافة من خلال تغيير إسوسيانات أو بوليول أو أي إضافات

كما تكون هذه المادة فريدة حيث توفر مرونة من المطاط بالإضافة إلى القوة والمتانة التحمل من المعدن، حيث توفر به مجموعة كبيرة صلابة، كما يوم بتخفيف الوزن مع تخفيف الضوضاء ويقوم أيضًا بتحسين ارتداء الغرض المطلوب منه، يمكنك معرفة الكثير عنه البولي يوريثان من خلال متابعة هذا المقال.

مواصفات البولى يوريثان

مواصفات البولى يوريثان
مواصفات البولى يوريثان

هي مادة تتكون من سلسلة من الوحدات العضوية التي تترابط معًا بجذر من اليوريثان، ويتم استخدامه معازل حتى يعطي متانة وقوة تحمل وحماية الأجسام الذي يقوم بتغطيتها من الحرارة أو البرودة كما يعمل على حمايتها من التأكل الجراء الاستخدامات المكثفة، انتشر بكثرة في الفترة الأخري لأنه يعتبر من المواد المفضلة لدي بعض الشركات الذي تقوم بعزل الاسطح لما الكثير من المميزات المتواجدة به.

أهمية عزل البولى يوريثان

تعتبر مادة البولى يوريثان هي أفضل المواد المستخدمة في عزل الحراري وتكون المادة الأكثر شهرة بالعالم في العزل الحراري، كما يعتبر سعرها اقتصادي إلى حد بعيد عن باقي الأنواع الأخري من العزل، لأنها تقوم بتوفير من الطاقة مع تقليل استهلاك الكهرباء وأيضًا النظام الأمثل حتى يتم منع تسرب الحرارة للمباني أو المنشآت أو الخزانات أو المواسير، كما يوجد له أكثر من طريقة يمكن استخدامه بها ومنها رش المادة أ, الحقن أو تركيب الألواح الصلبة.

أنواع مادة البولى يوريثان

يوجد عدة مواصفات البولى يوريثان وأنواع منه ولكن أكثر الأنواع انتشارا هي:

بولي يوريثان صلب

وهو يدخل بأكثر من صناعة ويعتبر من أكثر الأنواع ذات فاعلية بمشروعات العزل الحراري، وأكثر كفاءة عند استخدام الطاقة، كما تلجأ أغلب المصانع أو الشركات للمقاولات لهذا النوع من العزل الحراري.

بولي يوريثان السائل

وهو أكثر مادة ذات فاعلية في العزل الحراري، كما أنه يكون مقاوم جيد للحرائق كما تعمل على إبطاء انتشاره، حيث يتم رش البولي يوريثان على السطح المراد عزله وتكون طبقة سميكة مكونة من 3 مم، أيضًا تتكون من طبقة واحدة دون أي فواصل أو لحامات وقوة التصاقها في السطه بنسبة 100%.

بولي يوريثان المرن

وهو يتم استخدامه بمجالات مختلفة أو بمنتجات تجارية أو استهلاكية، بما في ذلك المفروشات أو المخدات أو الأثاث أو المراتب الطبية حتى يستخدم في كراسي السيارات أنه يعتبر مريح وأمن وناعم.

بولي يوريثان حراري

وهو يوفر استخدامات كثيرة وهو عبارة عن حبيبات صغيرة ذات مرونة ومقاومة للتأكل، كما يقوم بإعطاء متانة عالية، ويدخل في صناعة نعال للأحذية الرياضية والبين باج ولعت الأطفال.

استخدامات البولى يوريثان

العزل الحراري للأسطح أو الأنابيب أو الخزانات أو حمامات السباحة ويدخل في صناعة الأثاث أو المفروشات، أو في صناعات التكييفات أو الثلاجات أو غرف التبريد أو المجمدات، مع التداخل في صناعة الكرانيش أو الفيوتك وصناعة السيارات أو حقن المراكب.

والعزل الحراري يستخدم في محطات الكهرباء وشركات البترول والمصانع مع حماية الوحدات السكنية من الحرارة أو البرودة، ويستخدم في القطاع الطبي في القسطرة أو أنابيب الأكسجين، ويدخل في صناعات الإلكترونية.

طريقة استخدام مادة البولى يوريثان

مواصفات البولى يوريثان
مواصفات البولى يوريثان

مواصفات البولى يوريثان يتم استخدامه من خلال إتباع عدة خطوات لابد تنفيذها بكل دقة وهذه الخطوات هي:

  • يتم وضع طبقة من الخرسانة حول الأسطح من المواسير بالمكيفات أو الأسطح بتثبيت أطباق إرسال التليفزيون، وتكون الفائدة منها منع تسرب المياه لوصلات المكيفات أو الساتلايت أو حدوث أي ضرر.
  • وقبل البدء في رش البولى يوريثان لابد من رش الأسطح من طبقة الخرسانة بمدة لا تقل عن يومين للتأكد من الميل موجودة بالإتجاه الصحيح.
  • ثم بعد ذلك يتم رش المادة على أيدي عمال وفنيين متخصصين ومهندس مشرف على العمل ويقوم برش أربع طبقات، كما يتم التأكد من نظافة الأسطح من أي أتربة به.
  • لكي يتم السماح بخروج البولي يورثيان بشكل سائل يجب ضبط درجة الحرارة على 30 درجة مئوية، وذلك حتى يتم غلق المسام في الطبقات بشكل كامل.
  • بعد الانتهاء من الطبقات يتم دهان السطح بطبقة من مادة الاكريليك حتى يقوم بتثبيت الفوم لأطول فترة ممكنة.

أسعار مادة البولى يوريثان

تختلف الأسعار لهذه المادة من مكان لأخر، كما يصعب استخدامه بمفرده ولابد طلب هذه الخدمة من أحدي الشركات التي تقوم بالعمل في هذا المجال، ويوجد الكثير من الشركات التي تعلم بهذه المادة وبأسعار تتناسب معك ويمكنك المقارنة بينهم ومعرفة أفضل شركة بهذا المجال قبل طلب الخدمة.

مميزات مادة البولى يوريثان 

يوجد الكثير من المميزات و مواصفات البولى يوريثان ومن هذه المميزات هي:

  • يستخدم كعازل للحرارة أو الماء أو الصوت وعلى جميع أنواع الأسطح المختلفة.
  • يتم استخدامه في جميع الأماكن مثل المخازن أو الهناجر والمستودعات.
  • أيضًا يستخدم كعازل للتنكات أو المواسير بالمصانع على مختلف أنواعها.
  • ويدخل في الكثير من الصناعات المختلفة.
  • لا يسمح بتأثر أي فطريات كما يكون خفيف الوزن على الأسطح.
  • ومن السهل تطبيق العزل المائي أو العزل الحراري من خلال استخدام هذه المادة حيث يقوم بعلاج نقاط الضعف الموجودة في مواد العزل الأخري.

ويمكنك الاستفادة من المميزات الكثيرة و مواصفات البولى يوريثان الموجودة به من قبل أفضل الشركات التي تقوم بتقديم هذه الخدمة حتى تحصل على كل ما تريده وبأسعار مناسبة.

خصائص مادة بولي يوريثان

تعتبر هذه المادة لديها بعض الخصائص المختلفة وهذه الخصائص تتمثل هي:

الخصائص الكيميائية

يعتبر من مواصفات البولى يوريثان أنه من  مركبات يطلق عليها بوليمرات التفاعل وتشمل الإيبوكس والبولسيتر الغير مشبع والفينولات، ويتم إنتاجها عن طريق تفاعل أيزوسيانات التي تحتوي على مجموعتين أو أكثر من الأيزوسيانات لكل جزئ مع البولي يول الذي يحتوي على متسوط مجموعتين من الهيدروكسيل أو أكثر بالجزء بوجود محفز أو منشط من خلال استخدام الأشعة فوق البنفسجية.

خصائص بيئية

يعد من مواصفات البولى يوريثان أنه مقاوم جيد للحرارة للاستخدام المستمر على المدى الطويل، كما يحتوى على مقاومة جيدة للحرارة المنخفضة وهي سائلة ويتم تصلبها عند انخفاض درجة الحرارة، كما تقوم مقاومة جيدة للزيت والماء ولكن تختلف من هيكل إلى هيكل آخر.

تابع المزيد: أفضل شركة عزل رغوي بالرياض

خصائص ميكانيكية

مواصفات البولى يوريثان
مواصفات البولى يوريثان

يعتبر ذات قوة شديدة تصل إلى 28 حتى 40 ميجا بكسيل، وتكون الاستطالة تصل حتى 400 إلى 600 أو 1000%، والمرونة تكون عالية نسبيًا، ولكن من السهل أن تتلف في حالة الانحناء المتعدد وتكون عالية السرعة المتداولة، الصلابة يكون أوسع من أي مواد أخري وتصل من 45 وحتى 95  مع استطالة ومقاومة للتمزق عالي جدًا.

في النهاية تعتبر مواصفات البولى يوريثان من المواصفات التي تجعله الأفضل والمميز بين المواد الأخرى المستخدم في عملية العزل ويعتبر الأكثر شهرة عن غيره من المواد الأخرى المستخدمة في العزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل الآن واتساب