مميزات عزل اسطح الفوم وأهم أنواعه

أهم مميزات عزل اسطح الفوم حيث يعد الفوم العازل هو عبارة عن مادة مرنة بشكل كبير يتم تصنيعها  في العادة من البوليمرات، ويمكن ومن ثم يمكن صناعتها أيضا من المعادن أو من السيراميك.

ومن ثم هي تعمل كحاجز بين كافة المساحات الداخلية للمنزل كما هي تعتبر مصدر الحرارة الخارجي

حيث قام الجيش الأمريكي أيضاً بالبدء في استخدام عزل الفوم في الأربعينيات الخاصة بالقرن الماضي، حيث تم القيام باستخدامه لعمل عزل لكافة الطائرات.

ثم انتشر استخدامه في عملية عزل السيارات في بداية الستينيات، وحينما تم إثبات قوته الكبيرة والشديدة أيضاً بدأ استخدامه لعزل المنازل في السبعينيات حيث يوجد الفوم العازل على اختلاف منتجاته المتواجدة في الأسواق.

 مميزات عزل اسطح الفوم

مميزات عزل اسطح الفوم
مميزات عزل اسطح الفوم

الكثير من الأشخاص كانوا يعانون وعلى وجه الخصوص في فصل الصيف من جميع العوامل المناخية التي هي تقوم بالتأثير  بشكل سلبي على على جميع منازل الناس، وعلى وجه الخصوص أيضاً تلك الأشخاص التي تكون العقارات الخاصة بهم  في الدور الأخير من البناية التي يسكنون بها.

ومن ثم هذا ما يجعل الكثير يلجئون للقيام باستخدام  الفوم في عملية عزل الأسطح، وذلك لما يحتوي عليه الفوم من مميزات في عملية عزل الأسطح، والذي يعتبر من  أفضل أنواع المواد التي تكون عازلة للأسطح.

كما أنه يعتبر من العوازل رخيصة الثمن، إلى جانب سمكه وكثافته  أيضاً وذلك حتى يساعده على القيام بمقاومة جميع تلك العوامل الجوية، بالإضافة إلى كافة الحشرات و الآفات، حيث يعتبر هو من أحد أفضل الطرق المميزة والمعروفة أيضاً في عملية عزل الاسطح عن كل ما يتعلق بالعوامل المناخية.

حيث أن العديد من الأشخاص يقومون بالمعاناة بشكل كبير للغاية من السكن في الأدوار الأخيرة.

كما أنهم يعتبرون عرضة أيضاً لارتفاع بشكل شديد.

أبرز مميزات عزل الاسطح بالفوم 

حيث تعددت المميزات الخاصة بعزل السطح  مميزات عزل اسطح الفوم بالفوم ومن أبرزها الأتي:

انخفاض التكاليف الخاصة بالتدفئة والتبريد

حيث تتمثل إحدى تلك المميزات الخاصة بالفوم في أنه يقوم بتوفير كافة الخصائص التابعة للعزل بشكل فائق، ومن ثم ينتج عند ذلك أنها تقوم بتقليل كافة التكاليف التي تم إنفاقها على عملية التدفئة في فصل الشتاء والتبريد أيضاً في فصل الصيف.

التسرب والحماية منه

كما يتمتع الفوم العازل أيضاً بعدة خصائص تكون مقاومة للماء، وعلى وجه الخصوص الفوم الذي معه خلية مغلقة، مما يجعله هذا مثالي بشكل كبير في عملية عزل الاسطح وحمايتها في فصل الشتاء، كما يرجع ذلك أيضاً إلى طبيعة الفوم القوية والمرنة أيضاً  في  الوقت نفسه، والتي تقوم بتسهيل تنفيذه بكل دقة على كافة أنواع الأسطح.

مرونته في التركيب

حيث يعتبر الفوم العازل مرن بشكل كبير، مما يساعد ذلك في تسهيل عملية تركيبه على كافة أنواع الأسطح، حيث يناسب الآتي: 

  • كافة المنشآت المعدنية إلى جانب الساندوتش بانل.
  • من أهم مميزات عزل اسطح الفوم يتناسب بشكل كبير أيضاً مع الأسطح الخشبية.
  • إلى جانب أسطح المنازل الخرسانية.
  • ومن ثم الأسطح التي تكون مقببة والمنحدرة والمسطحة أيضاً  مميزات عزل اسطح الفوم.

انواع الفوم الذي يتم استخدامه في عملية عزل الاسطح

تعددت وكثرت الأنواع التي تعد من مميزات عزل اسطح الفوم، ومن تلك الأنواع الآتي:

عزل فوم بولي إيثيلين

حيث يعتبر فوم البولي إيثيلين هو أفضل عازل لكافة الأسطح، وذلك لمميزاته العديدة التي يتمتع بها وعيوبه النادرة، ومن أهم مميزاته أنه:

  • يكون سهل في عملية الحمل و النقل والتعامل.
  • ومن ثم يكون أيضاً مرن بشكل كبير فلا يمكن  حدوث أي  كسور به، كما يسهل تنفيذه على جميع أنواع الأسطح.
  • يعتبر مقاوم لجميع أنواع الحشرات والقوارض إلى جانب البكتيريا والعفونة والفطريات.

البوليسترين

حيث يتميز فوم البوليسترين بأنه يكون متجانس بشكل كبير كما يتميز بقدرته  الكبيرة على القيام بمقاومة الحرارة،  إلى جانب أنه يعتبر خفيف الوزن للغاية كما يتمتع أيضاً بالكثافة العالية ومن ثم مقاومة الضغط.

فوم البولي يوريثان

يعتبر فوم العزل البولي يوريثان من أشهر وأفضل أنواع الفوم المتعارف عليها  فهو يستخدم لأنه يمنع تسريب الماء كما أنه مقاومًا لمياه الأمطار، ولا يمكن أن يتعرض إلى الحشرات أو الفطريات أيضًا.

أهم خطوات عزل الاسطح بالفوم

مميزات عزل اسطح الفوم
مميزات عزل اسطح الفوم

حيث يحتاج عزل الأسطح بالفوم القيام باتباع مجموعة من الخطوات حتى يكون هذا العزل فعال ويستمر لأطول فترة ممكنة من الوقت  مميزات عزل اسطح الفوم ، وأهم هذه الخطوات:

  • القيام بتنظيف السطح بشكل جيد وكلي حتى يكون أملس، ومن ثم القيام بالتأكد من عدم وجود أية شوائب عليه، حيث تقلل تلك الشوائب من فعالية العزل.
  • لا يمكن نسيان عملية رش الماء على كافة مساحة السطح بشكل كامل وبعد ذلك يتم تركه حتى يجف بشكل، ومن ثم يدهن كل السطح بمادة البيتومين، حيث يمكن أن يتم هذا باستخدام فرشاة الدهان العادية.
  • كذلك القيام بتطبيق اللفائف الخاصة بـ الفوم العازل على كافة مساحة السطح بالكامل وذلك بعد أن يجف البيتومين بشكل تان.
  • القيام بدهان الفوم بمادة الإكليريكي حتى تقوم بحمايته  من أشعة الشمس الفوق البنفسجية ومن ثم تساعد في زيادة عمره الافتراضي وتلك من مميزات عزل أسطح الفوم .

عزل الاسطح بالفوم وتكلفته

حيث تختلف التكلفة الخاصة بعملية عزل الأسطح بالفوم من شركة لأخرى، فلا يوجد سعر ثابت بل يتم ترك الأمر لتقييم كل مصنع للأسعار التي تتناسب معه وتشمل التكلفة  مميزات عزل اسطح الفوم ومنها:

  • السعر الخاص بمادة الفوم
  • والمصاريف التابعة لنقلها
  • ومن ثم أيضاً تكلفة التركيب
  • كما أن هناك عدة عوامل  قد تؤثر على عملية التسعير، ومنها:
  • الكثافة الخاصة بتلك المادة المستخدمة.
  • طبيعة ذلك المبنى المرغوب عزله  مميزات عزل أسطح الفوم.

تابع المزيد: شركة كشف تسربات المياه بينبع

أبرز عيوب عزل الأسطح بالفوم 

بعد التعرف على مميزات عزل اسطح الفوم نذكر أن تعددت العيوب الخاصة بعزل الفوم، التي منها الأتي:

  • حيث يتوجب الحرص بشكل جيد عند القيام بالتركيب، وذلك لأن يوجد الكثير من الأمور التي يجب القيام بالسير على خطاها قبل القيام بتركيب الفوم، مثل عمل صنفرة للسطح المراد عزله بشكل جيد.
  • كما يلزم التخلص من كافة المواد المعدنية التي هي توجد بشكل كبير في الأسطح والتي هي تعمل أيضاً كموصل  جيد للحرارة، ومن ثم يجب أن يتم تركيبه بعد القيام بالتخلص من كل المواد التي تعد هي موصلة لدرجة الحرارة.
  • ومن ثم يتم القيام بعمل فوم بشكل مكثف ومميز أيضاً فإن في تلك الحالة يصبح غالي حيث عرض في المميزات، أن الفوم الكثيف يكون مرتفع الثمن بشكل كبير.
  • كما أن جزء من الشركات لا تهتم بالتوزيع الذي يلائم  السطح بشكل متوازن وكامل أيضاً مما ينتج عن ذلك اختراق للماء وثم الحرارة أيضاً. 
  • قيام الكثير باستخدام مواد تعد أقل في كثافتها  من كافة المواد المطلوبة فقد لا يعمل الفوم على القيام بمهمته المطلوبة بشكل متكامل.

في نهاية جولتنا تناولنا الحديث عن مميزات عزل اسطح الفوم وما أهم مميزاته إلى جانب كافة المواد التي تستخدم في ذلك العزل مع أهم الخطوات للقيام بعملية العزل بشكل فعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل الآن واتساب