عيوب عزل الفوم وما هي أهم وأبرز مميزاته

عيوب عزل الفوم التي قد ينتج عنها الكثير من المشاكل، حيث هناك الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون بشكل كبير إلى مشاكل والعوامل الجوية المتغيرة خلال فصل الصيف وفصل الشتاء، حيث أن تلك العوامل قد تؤثر بطريقة سلبية على المباني والمنازل.

ومن الممكن حدوث انهيار في المباني وخاصة الدور الأخير من المنازل، ولهذا السبب يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام مادة الفوم كمادة عازلة للأسطح، وعلى الرغم من أن للفيوم بعض العيوب إلا أنه يحتوي على عدد من المميزات الرائعة. 

عيوب عزل الفوم

عيوب عزل الفوم
عيوب عزل الفوم

هناك العديد من العيوب التي يتعرض إليها مستخدمي عزل الفوم، وسوف يتم التعرف على عيوب عزل الفوم،
فيما يلي:

  • تفشل عمليات العزل وذلك بسبب أن عدد من الأشخاص يقومون باختيار مواد عزل ذات جودة مرتفعة؛
    وبهذا لا توصل إلى نتائج مرضية.
  • قد يفشل الفوم قدرته على القيام بمهام العزل الحراري؛ وذلك بسبب أنه يوجد بعض أسطح المباني والمنازل التي تتضمن على العديد من المواد المعدنية، وبالتالي تصبح تلك المعادن مادة موصلة جيدة للحرارة،
    ولهذا يشترط أن يتم تغليف المواد المعدنية والأسلاك بطريقة جيدة لكي تحصل على نتائج ناجحة للفوم.
  • أن عزل الفوم لا يستطيع من القيام بالوظيفة بشكل كامل عند العزل الحراري لأسطح المباني والمنازل؛
    وذلك بسبب عدم وضع الفوم بكمية متساوية على كافة الأسطح، وبالتالي ينبغي أن يتم تنفيذه بصورة متساوية،
    وكأنه قطعة واحدة وذلك من أجل عدم تسرب الحرارة والماء.
  • يتعرض الفوم إلى الكثير من المشاكل، وذلك بسبب يتم تركيب الفوم على الأسطح الغير ملساء أو يتم تركيبه دون إزالة الشوائب المتواجدة على السطح.

مميزات عزل الفوم

على الرغم من هناك عيوب عزل الفوم، إلا أنه يتضمن أيضًا على عدد من المميزات، فيما يلي:

  • أن الفوم يعد ضمن المستحضرات ذات رخيصة الثمن، وذلك على عكس المستحضرات الأخرى ذات أسعار مرتفعة.
  • يحافظ الفوم على التمديدات الكهربائية من التآلف.
  • كما يتم استعمال في الكثير من مسببات العزل، حيث أنه يعتبر ملائم مع العزل ضد الحرارة والماء.
  • ومن المميزات الرائعة التي يتضمنها الفوم أنه يعد مقاوم للحشرات، حيث أن الحشرات والفئران من الصعب عليهم أن يؤثروا عليه؛ وذلك لأن الفوم يعد مادة سميكة وصلبة جدًا.
  • كما أنه يعد واحد من المواد التي يصعب اختراقها أو كسرها، فإنه يتمتع بالقوة والصلابة.
  • يمكن نقل الفوم بسهولة حيث أنه يعتبر خفيف الوزن، وملمسه ناعم.
  • ومن مميزات الفوم هو أنه يتوافق مع الخرسانية والمواد المعدنية، والمعوجة.
  • من المواد العاكسة لأشعة الشمس.
  • يساهم الفوم في الحفاظ على المواد المشطب بها الأسطح، مثل السيراميك والبلاط وغيرهم.
  • يعد الفوم من المواد القوية في العزل؛ ولهذا يصعب اختراقه.

أهمية استخدام الفوم كمادة عازلة للأسطح

لقد تعددت أهمية الفوم، على الرغم من هناك عدد من عيوب عزل الفوم، وسوف يتم ذكرها، تابع ما يلي:

  • أن الفوم يتمتع بأنه كثافته كبيرة، كما أنه يعتبر مادة سميكة جدًا؛ ولهذا يعد مادة دائمة على المدى البعيد على عكس المواد العازلة الأخرى.
  • يتم استعمال الفوم على البلاستيك، والأسطح الخشب والخرسانة.
  • يعد الفوم من المواد التي تتميز بأنه خفيف الوزن، ولهذا يمكن تركيبها وحملها دون مشقة أو عناء.
  • لا يلزم الكثير من المواد ذات أسعار مرتفعة عند تركيبه، بل أنه ذات تكلفة بسيطة وسهل التركيب.
  • يقوم الفوم على العزل التام للأسطح وذلك بجانب الحفاظ على الشكل الخاص بالأسطح، حيث أنه يظهر كأنه الشكل الطبيعي للسطح؛ لأنه يعد شديد الالتصاق.
  • أن سكان الدور الأخير من المباني يعانون من درجة الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، كما أنهم يتعرضون في فصل الشتاء إلى الرطوبة مع سقوط الأسقف، ولهذا يتم استعمال مادة الفوم كمادة عازلة.
  • أن الفوم يعد أكثر المواد العازلة الرائعة، حيث أنه يعمل على تثبيت جدران البيت وحمايتها من العوامل المناخية.

أنواع عزل الفوم

عيوب عزل الفوم
عيوب عزل الفوم

هناك أنواع عديدة لعزل الفوم، كما يوجد مميزات وعيوب عزل الفوم، وسوف يتم الاستعلام عن انواع الفوم من خلال الفقرات التالية:

عزل الفوم الأبيض

هذا النوع من العزل الفوم هو عبارة عن مادة تتشابه مع مادة البلاستيك حيث يمكن للهواء أن يخترقه بكل سهولة، حيث أنه لا يعتبر من ضمن عيوب عزل الفوم، كما أنه يعتبر مشهور باسم الفوم الأزرق أو الأبيض، ومن سمات الفوم الأبيض أو الأورق أنه يعتبر خفيفة الوزن، ويتضمن على الكثير من الفتحات والفراغات.

ومن المميزات المهمة التي يحتوي عليها ذلك الفوم أنه يكون منخفض عند توصيل الحرارة، كما أنه يتميز بكونها غير مسربة للماء، أما بالنسبة إلى كثافته فإن ذلك النوع من الفوم يتمتع بأن ليس له حد من الكثافات، ومع ارتفاع صلابته تزداد كثافته، وزادت أيضًا قدرته على مقاومة توصيل الحرارة، ولهذا السبب تكون أسعاره مرتفعة.

كما أن الفوم الأبيض والأزرق يتمتع بأنه سهل وسريع، حيث يتم تركيب فيه الألواح تكون بجانب بعضها البعض في ثوانِ معدودة، ولهذا هناك نوعين من الألواح: الألواح العاشق والمعشوق والتي تعد من الألواح الرائعة والمميزة، والألواح العادية، وهناك نوعين من الفوم البوليستيرين في السوق، هم: الفوم المشكل بالقولبة، والفوم المشكل بالبثق.

عزل الفوم البوليستيرين المشكل بالقولبة

أن فوم البوليستيرين يتم إنتاجه من خلال عملية تعرف باسم “عملية البلمرة “، وهو لا يعتبر من ضمن عيوب عزل الفوم، ومن خلال تلك العملية تتم بلمرة مادة الستايرين، حيث أن مادة الستايرين تعتبر واحدة من المنتجات العضوية البترولية، كما يتم وضعها مع كمية من غاز الميثان والماء الساخن، وبالتالي تنتج حبيبات تكون مشبعة بمادة الميثان وتكون صغيرة من البوليستيرين.

وبعد ذلك يتم إدخال تلك الحبيبات داخل القوالب المغلفة من خلال بخار الماء، وبالتالي سوف ينتج ذلك إلى امتداد تلك الحبيبات والتصاقها وتجمعها مع بعضها البعض، ومن ثم يصرح أن يتم تقطيعها إلى الأسماك المرغوب فيه، ومن الأسماك الشهيرة في الاستعمال هو 5 سم.

كما أن ذلك النوع يختلف عن الفوم الذي يتم تشكيله من البثق، حيث أنه يتميز بأنه أقل من فوم البثق من حيث الجودة والكثافة، كما أن الفوم المشكل بالبثق هو الفوم الأكثر استعمالًا؛ وذلك بسبب أنه يتميز بكونه أقل توصيلا للحرارة وأكثر صلابة.

تابع المزيد: شركة عزل اسطح بظهرة لبن

عزل الفوم البوليسترين المشكل بالبثق

يتم وضع حبيبات البوليسترين في جهاز الصهرمن أجل صهره ليتم تصنيع ذلك النوع من الفوم، وهو لا يعد من ضمن عيوب عزل الفوم، وذلك مع وضع داخل الجهاز مادة نافخة، بعد ذلك يتم إخراجها إلى الجو الخارجي، ولهذا السبب يعرف ذلك النوع بأنه مشكل بالبثق، كما أن فوم البوليسترين يتمتع بأنه له كثافة مرتفعة ومقاومة ضغط عالية، ويتمتع بأن وزنه خفيف.

كما أن له قدرة عالية للغاية على مقاومة الحرارة وهو أيضًا مادة متجانسة، ولهذا السبب يعتبر الخيار الأفضل والمناسب كمادة عازلة للأسطح، حيث ارتفع استعمال هذا النوع من الفوم خلال الفترة الأخيرة؛ وذلك نتيجة مميزاته الممتازة والرائعة، حيث أن سعره منخفض ويمكن تركيبه بكل سهولة.

هناك عيوب عزل الفوم التي قد ينتج عنها الكثير من الأضرار المختلفة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الفوم له الكثير من المميزات، كما أن أسعاره مناسبة مع جميع الأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل الآن واتساب