أهم أنواع عزل اسطح المنازل والمنشآت

يعتبر عزل اسطح من أهم العمليات التي تحتاجها المنازل، وخاصة في فترة الإنشاء، فهذه العملية تعمل على حماية أسطح المنازل والمنشآت من التلف الذي يحدث بسبب عوامل الجو المختلفة في الصيف والشتاء، وأيضا بسبب التسربات المائية التي تحدث أحيانا من الخزانات ومواسير المياه، ومن الممكن أن تسبب هذه العوامل مشاكل كبيرة في الأسطح قد تصل في بعض الأحيان إلى الانهيار سواء جزئي أو كلي

لهذا فإنه من اللازم الاستعانة بشركات العزل في القيام بعمليات عزل الأسطح للمباني بجميع أشكالها، والذي يحميها بشكل كبير، خاصة أن هذه الشركات قد أصبحت تستخدم أنواع حديثة من العزل ذات كفاءة أعلى، ولها عمر افتراضي أطول من ذي قبل، وفي هذا المقال نتناول كل ما يتعلق بعزل الأسطح وأنواعه.

تعريف عزل اسطح

عزل اسطح
عزل اسطح

في البداية يجب أن تقوم بالتعريف بماهية عزل اسطح، والمقصود به القيام بحماية سطح المبنى وذلك باستخدام بعض المواد العازلة التي تتناسب مع طبيعة كل سطح، بحيث تعطي النتائج الفعالة لحمايته سواء من عوامل الحرارة، أو من التسربات المائية.

أنواع عزل الأسطح

ينقسم العزل الحراري إلى ثلاث أنواع، حيث يتم القيام بالعزل المائي، والعزل الحراري، وأيضا العزل الصوتي، وفيما يلي نتناول هذه الأنواع كما يلي:

أولا العزل الحراري

يتم العزل الحراري في من خلال استخدام العديد من المواد، حسب طبيعة السطح واحتياجات العميل، ولكل نوع من أنواع العزل الحراري المزايا الخاصة به، وهذه الأنواع هي:

  • مادة البولي يوريثين

تعتبر هذه المادة من أكثر المواد الفعالة التي تتميز بأنها  تغطي السطح بالكامل، وبالتالي عزل الحرارة بشكل تام، ويتم استخدام هذه المادة على شكل حبيبات أو ألواح، ويمكن أيضا استخدام البولي يوريثين المرشوش، ويعتبر هذا النوع هو الأفضل في جميع أنواع العزل الحراري، من حيث منع تسرب الأشعة الضارة، كما أنه يوفر في استهلاك الكهرباء، لأنه يساعد على التقليل من استخدام التكييفات بفضل قدرته الهائلة على منع تسرب الحرارة داخل المنازل، مما يقلل من الحاجة لاستخدام هذه المكيفات..

  • مادة الصوف الصخري

وتتكون هذه المادة على شكل ألواح صلبة يتم استخدامها بغرض العزل الحراري، والعزل الصوتي أيضا، ولكنه ليس من الأنواع العالية الكفاءة، وذلك لأنه لا يمنع التسربات المائية، لذا فهو ليس من أفضل أنواع العزل.

  • مادة الصوف الزجاجي

تستخدم هذه المادة في الحماية من عوامل الحرارة التي تؤثر على الأسطح يشكل سلبي، ويتم استخدامها على شكل ألواح صلبة، وأيضا ألواح مرنة.

  • مادة البوليسترين

تعتبر هذه المادة من أكثر المواد كفاءة في القيام بالعزل الحراري، ويتم استخدامها في شكلين، إما في شكل ممدود، أو في الشكل المبثوق، إلا أن استخدام الشكل الممدود هو الأكثر استخداما.

ثانيا العزل المائي

عزل اسطح
عزل اسطح

هناك أيضا العديد من أنواع العزل المائي للأسطح التي تتم في عزل اسطح، وتستخدم بغرض حماية أسقف وجدران المنزل من التسربات المائية ومن الرطوبة التي تسبب تلف وضعف لها، ومن أنواع العزل المائي ما يلي:

  • الألواح المعدنية: يتم استخدام الألواح المعدنى في عزل الأسطح من الأمطار، ومن الرطوبة والتسربات المائية، وهناك أنواع من ألواح العزل المائي، مثل ألواح الرصاص، وألواح النحاس، وألواح الحديد، وألواح الاستانلس، وأيضا ألواح الألومنيوم، ولكن هذا النوع من العزل أقل كفاءة من غيره من الأنواع، لما له من عيوب، فهو يصدأ مع الوقت، والتالي تتآكل الألواح مع مرور الوقت، مما يقلل من فاعليتها في العزل.
  • مادة البيتومين: تستخدم هذه المادة في عزل اسطح، سواء في شكل صلب أو سائل، وتعتبر من أكثر المواد المستخدمة في العزل فاعلية، حيث يتم من خلالها تغطية الأسطح بالكامل، مما يمنع التسربات المائية.
  • مادة البولي يوريثين: وتعتبر هذه المادة أيضا من أكثر المواد فاعلية في العزل المائي للأسطح، حيث تعتبر أيضا من المواد المرنة التي تسمح بتغطية السطح بالكامل بما يساعد على العزل المائي وأيضا الحراري والصوتي.
  • مشمع البولي إيثيلين: ويتميز هذا العزل بأنه من أنواع العزل المرن التي تسمح بتغطية السطح بالكامل وتحميه من التسربات المائية نتيجة الأمطار أو من مشاكل تلف مواسير المياه.
  • الألواح الخشبية: يمكن استخدام هذا النوع من العزل للأسطح للحماية من التسربات المائية، ويتم عمله بشكل مائل بحيث يسمح بنزول مياه الأمطار من عليه، إلا أنه غير عملي بالمرة في مقاومة الحرائق، كما أنها تسمح بوجود الحشرات.
  • عزل القرميد: من أنواع عزل اسطح الفاعلة في عزل مياه الأمطار عن الأسطح، ويستخدم بشكل أكبر في المناطق ذات البرودة العالية، وتكون القراميد مصنعة من الطين والفخار، ويتم عملها أيضا بشكل مائل يسمح بانزلاق المياه بشكل سريع.
  • الألواح الأسفلتية: تتوفر ألواح الأسفلت في ثلاثة أشكال، منه الألواح، ويوجد أيضا في شكل صلب، وفي شكل لفائف، وتعمل جميع أشكاله على العزل المائي بكفاءة عالية جدا، تمنح الأسطح عمر افتراضي أطول.
  • الاسبيستوس الأسمنتي: وهي عبارة عن ألواح، يتم خلط الأسمنت بها وهي مبللة، ثم يتم رصها على السطح، مما يساعد على العزل من الرطوبة والتسربات المائية، كما أن هذا النوع يتميز بمقاومته العالية للحرائق، وأيضا الحشرات، بعكس عزل الألواح الخشبية.

ثالثا العزل الصوتي

يتم في هذا النوع من العزل تطبيق مواد العزل المختلفة المناسبة للمنشأة للحماية من التسريبات الصوتية التي تسبب الضوضاء والشعور بالإزعاج الكبير.

ومن الضروري عند استخدام  هذه الأنواع أن يتم بالاستعانة بإحدى شركات العزل الجيدة للقيام بها لتحديد النوع المناسب لكل سطح، حسب احتياجات العميل، مثل شركة عزل مائي وحراري بحي الياسمين.

أنواع عزل الأساسات

عزل اسطح
عزل اسطح

أساسات المنزل هي من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها في في المنزل، وبالتالي، فإنه من الضروري الحرص على الاستعانة بشركات كبيرة في القيام بهذا النوع من العزل، لما له من أهمية كبيرة يترتب عليها سلامة المبنى فيما بعد، ومن أكثر الشركات التي يمكن الاعتماد عليها في هذه العملية شركة عزل اسطح بحي النهضة، وفيما يلي أنواع العزل المستخدمة لعزل الأساسات:

أولا: عزل اللبشة المسلحة

يتم القيام بعزل اللبشة المسلحة بعدة خطوات، هي:

  • يتم في البداية دهان القواعد الأساسية، من خلال طبقتين من مادة البيتومين، ثم يتم تركها لمدة يومين حتى تجف تماما، ثم يتم وضع طبقة من الردم سمكها حوالي 30 سم، وبعدها رش الماء عليها.
  • يتم بعد ذلك القيام بصب خرسانة ثم وضع مقاييس اللبشة المسلحة بدقة، ثم يتم بعدها الدهان بمادة البيتومين طبقتين فوق بعضهما أيضا.
  • بعد ذلك يتم صب الخرسانة بعد أن يتم التأكد أنه قد تم عزلها بشكل جيد.

ثانيا عزل الأساسات باستخدام مادة البيتومين

وتعتبر هذه المادة من أكثر المواد فعالية في عمليات العزل المختلفة، ويتم في الأساسات استخدامها في صورتها السائلة، وتعتبر من المخلفات البترولية، لونها أسود، وتسمى أيضا مادة الزفت، يتم صبها فوق الأساسات بالكامل، ويتم من خلالها سد الثغرات والمسامات التي يمكن أن تسبب التسربات المائية، كما أنها تساعد أيضا على عمل عزل حراري، ومن المعروف أن مادة البيتومين من أفضل المواد التي تحمي من التسربات المائية التي قد تنتج عن انسداد مواسير الصرف.

ثالثا:عزل القواعد باستخدام البيتومين

يمكن أيضا استخدام مادة البيتومين في صورتها الصلبة والسائلة في العزل، أما في عزل القواعد يتم استخدامها في صورتها السائلة، مما يساعد على وصول العزل لكافة الأجزاء، وبالتالي حماية القواعد من التسربات المائية في المستقبل، والتي تحدث نتيجة انفجار المواسير أو تسرب مياه الأمطار، أو انسداد الصرف الصحي.

رابعا: العزل للقواعد الخرسانية

من الضروري عند القيام بعزل القواعد الخرسانية بالتحديد التأكد من أنها جافة تماما، لا يوجد بها أي تسربات مائية، كما يلزم أن يتم التأكد من أنها خالية تماما من الأتربة والشوائب، لأن كل هذه العوامل تسبب عدم كفاءة العزل الخرساني، وبالتالي يجب أن يتم صنفرة الأسطح تماما والتأكد من عدم وجود أي زوائد قبل القيام بالعزل.

يتم عند عزل اسطح دهان أول طبقة من العازل ثم يتم تركها حتى تجف تماما، وبعد ذلك يتم دهان الوجه الثاني، ويتم الانتظار أيضا فترة حتى يجف تماما، وبالتالي يتم وضع الردم وصب باقي المادة الخرسانية فوقها.

أنواع المواد المستخدمة في عزل الأساسات

عزل اسطح
عزل اسطح

من أهم الأجزاء في البناية على الإطلاق هي أساساتها، وتعتبر هذه المرحلة من المراحل الرئيسية المسئولة عن سلامة المنشأة واستمرارها لعمر أطول، وبالتالي فإن الاهتمام بعمل عزل للأساسات من البداية، ولذلك فإن الاستعانة بشركات العزل المتخصصة مثل شركة عزل اسطح بجازان أمر ضروري للغاية، ومن أهم المواد التي يتم استخدامها في عزل أسطح الأساسات، ما يلي:

  • لفائف اللباد

 من المواد القوية في العزل، وهي تتكون من مخلفات البترول والألياف الزجاجية والتي تتميز بتأثيرها القوي الفعال خاصة في العزل الحراري وعزل الرطوبة، كما يعمل على عزل الأبخرة، ويمكن استخدامه في عزل جميع الأركان في المبنى.

  • مادة البولي يوريثان أو عازل الفوم الرغوي

هو من أنواع العزل السهلة، والمرنة، التي يمكن استخدامها في جميع الأماكن، وهو من أكثر المواد التي لها فعالية كبيرة في العزل الحراري، أو المائي.

  • الألواح المعدنية، أو العازل الصلب

هذا النوع من العزل يعتبر من أنواع العزل المتوفرة بشكل كبير في عزل اسطح المنازل والمباني، ويتميز بتكلفته المنخفضة مقارنة بأنواع أخرى من أنواع العزل، وبالرغم من ذلك فإن من أهم عيوبه أنه يتعرض للصدأ مع مرور الوقت، وبالتالي فهو يقلل من كفاءة العزل.

الأنواع المستخدمة في عزل الرطوبة

عزل اسطح
عزل اسطح

من أكثر الأشياء المزعجة التي تؤثر بشكل كبير على سلامة المباني والمنشآت، والتي تؤثر بشكل كبير على المنازل والمنشآت، حيث تتسبب الرطوبة في انتشار العديد من أمراض الحساسية والصدر، كما أنها تؤدي على المدى الطويل إلى حدوث بعض أنواع السرطانات، لذلك من اللازم الاستعانة في عزل اسطح، بشركات العزل التي تقوم بعمل هذا النوع من العزل، ومنها عزل اسطح بالمدينة المنورة، وأيضا شركة عزل اسطح بحي السليمانية، وتنقسم أنواع العزل من الرطوبة إلى:

أولا: أنواع العزل المرنة

وتتمثل هذه الأنواع في أشكال متعددة، هي:

  • الألواح المعدنية.
  • مادة البيتومين.
  • مشمع مادة البولي إيثيلين.
  • السائل المستخدم في عزل المياه.

ثانيا: مواد العزل النصف مرنة

تتمثل أيضا أنواع عزل اسطح من الرطوبة والتي تتمثل في صورة نصف مرنة، كما يلي:

  • اللفائف المانعة للرطوبة.
  • لفائف الأسفلت بطبقة من المعدن.
  • رقائق الأسفلت الرقيقة السمك.
  • أسفلت.

ثالثا: المواد الصلبة لعزل الرطوبة

هناك أيضا بعض مواد عزل اسطح المستخدمة في عزل الرطوبة بشكل صلب، وهي:

  • البياض الأسمنتي.
  • ألواح الاسبستوس الإسمنتي.
  • طبقة البلاستيك.
  • الألواح الخشبية الصغيرة.
  • قرميد مرجح.

يتم استخدام هذه الأنواع في عمليات العزل لحماية المنازل والمنشآت من الرطوبة العالية، مما يساعد على الحماية من الأمراض خاصة في فصل الشتاء، ومع سقوط الأمطار وانخفاض درجات الحرارة.

أنواع العزل المائي

عزل اسطح
عزل اسطح

يتم استخدام العزل المائي في العديد من الأماكن في المنشآت والمباني، وهناك نوعين من العزل المائي، وهي:

أولا العزل المائي الإيجابي

يعمل هذا النوع من العزل على سلامة المنشآت، ويتم عمل طبقة العزل على السطح الخارجي للمبنى، ويهدف إلى منع دخول مياه الأمطار |إلى داخل المبنى، كما يتم وضع طبقة عزل على خزانات المياه من الداخل والخارج، وذلك حتى يمنع وصول الماء إلى الخرسانات.

ثانيا العزل المائي السلبي

يتم عمل العزل السلبي للأسطح لمنع المياه من التسرب إلى الجانب الآخر من الحائط، وحماية الطبقة المطلوب عزلها والتي تتأثر سلبا بتسرب المياه.

يتم أيضا العمل على التخلص من وجود فتحات في الجدران لأنها تمتليء بالماء بشكل كبير، والتي تؤدي مع الوقت إلى حدوث تلف في الطلاء، والمادة الأسمنتية المستخدمة في دهان الخرسانة.

الفوائد المترتبة على عزل الأسطح

نلعب حماية الأسطح والجدران من التسربات المائية والحرارية دور كبير في إطالة العمر الافتراضي للمبنى، ولذلك فمن الضروري القيام بعمل عزل اسطح، من خلال الشركات المتخصصة،  مثل شركة عزل اسطح بالعليا وشركة عزل اسطح بظهرة لبن، وفيما يلي نستعرض أهم هذه الفوائد الخاصة بعمل العزل:

  1. يمنع العزل الحراري والمائي للأسطح من حدوث التشققات في جدران المبنى والأسقف التي تسبب تشويه للمنظر الجمالي للمبنى.
  2. يمنع العزل المائي حدوث تسربات المياه، التي تسبب انهياره بعد فترة إن لم يتم معالجتها.
  3. يمنع عزل اسطح الحشرات من أن تتكون داخل الثغرات في المبنى، ويمنع تكوين بيئة مناسبة لها، حيث تعيش الحشرات على الرطوبة العالية.
  4. يقلل العزل المائي من التكاليف التي يتكبدها صاحب المنزل نتيجة لعمل الإصلاحات التي تتم باستمرار بسبب بالتلف المستمر الناتج عن تسرب المياه، أو التشققات التي تحدث بسبب الحرارة العالية.
  5. يمنع العزل المائي من تآكل الخرسانة والحديد الداخل في بناء المنشأة نتيجة تسرب المياه للداخل، مما يهدد سلامة المبنى ويعرضه للانهيار.
  6. يحمي عزل اسطح السكان من انتشار الأمراض الناتجة عن الرطوبة العالية والتي تتحول في كثير من الأحيان إلى أمراض مزمنة، مثل الحساسية والربو.

تابع أيضًا: شركة كشف تسربات المياه بحائل

عزل الأسطح بالرولات

عزل اسطح
عزل اسطح

هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها في تطبيق العزل المائي والحراري على الأسطح، ومن ضمنها عزل الأسطح بالرولات، ويمكن استخدامها في عزل الاسطح بالزفت، وتقوم العديد من الشركات المتخصصة في العزل في العديد من المناطق بالمملكة بتقديم أرخص طرق عزل الأسطح، مع الحرص على الجودة العالية.
وتكون أسعار عازل حراري للأسطح، مناسبة لجميع فئات المجتمع، حتى يسهل على الأشخاص القيام بالعزل، كما تقوم بتقديم عروض وخصومات كبيرة على هذه الخدمة بأنواعها، ومن هذه الشركات شركة عزل اسطح بجدة، وعوازل اسطح بالرياض، وأيضا عزل اسطح بالقصيم.

وبالنسبة لعزل الرولات فهو نوع من أنواع العزل الذي يستخدم فيه رولة، تكون بمقاسات مختلفة على حسب المواد المستخدمة، وحسب سمك العزل، ومن الضروري قبل تطبيق هذه الطريقة التأكد من أن العزل بالرولات مناسب لنوع العزل والمواد المستخدمة فيه، خاصة في أنواع العزل الحراري.

بهذا نكون قد أنهينا المقال و تناولنا كل ما يخص عزل اسطح المنازل والمنشآت، وأهمية القيام بعمليات العزل المختلفة سواء العزل المائي أو الحراري أو الصوتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل الآن واتساب