مكافحة صراصير المطبخ والتخلص منها من خلال 4 طرق

مكافحة صراصير المطبخ وخاصة الصغيرة هو أمر صعب ويعتقد البعض أنه مستحيلاً، وذلك بسبب سرعة انتشارها في المنزل، لذا توجد العديد والكثير من الأسئلة حول كيفية التخلص من الصراصير نهائيا وللابد.

ولابد أن الكثير قد قام بتجربة العديد من أنواع المبيدات الكيميائية الغالية والرخيصة، ولكن سرعان ما تعود الصراصير مرة ثانية تؤرق حياتك وتحتل منزلك، ومن المعروف أن المطبخ هو المكان الرئيسي والأول لظهور تلك الكائنات المزعجة، ومن أسبابها انتشار الفوضى وعدم الترتيب اليومي لأسطح المطبخ، مما ينتج عنه الصراصير.

مكافحة صراصير المطبخ

مكافحة صراصير المطبخ
مكافحة صراصير المطبخ

لا يوجد شيء أكثر اشمئزازا من العثور على هذه الحشرات والصراصير الزاحفة التي تدور حول المطبخ، ويمكن التخلص من الصراصير في المنزل للأبد، وهي معرفة أسباب جذب الصراصير إلى المنزل، وعلاجها حتى لا تجد الصراصير مكان في منزلك، فتقوم بالتكاثر في مكان آخر.

وتعتبر الصراصير عدوة للنظافة، وتعد المياه صديق الصراصير وعدم النظافة لذلك عليك التخلص من المياه لكي يظل المطبخ جاف وبالتالي يكون طارد الصراصير من تلقاء نفسة، ثم يأتي دور النظافة الخاصة بالمنزل وهي بالمرتبة الأولى لأن الصراصير توجد أينما يتواجد الطعام. 

كيفية التخلص من الصراصير بالخل 

بعد تنظيف المطبخ أو مسحة بالماء بشكل يومي، يمكن أن تتكاثر هذه الصراصير تحت المصارف والحوض وزوايا الخزانات أو أسفل الألواح، ولكن تنظيف المطبخ بالمكونات الصحيحة يمكن أن يكون طريقة التخلص من الصراصير، الصراصير ليست فقط مثيرة للاشمئزاز ولكنها يمكن أن تكون ضارة بالصحة وتؤدي إلى العديد من الأمراض منها التسمم الغذائي، لذا توجد لدينا طريقة مكافحة صراصير المطبخ بالخل.

يعد تنظيف المطبخ بالخل من الطرق الفعالة في التخلص من الصراصير، وأيضاً استخدام المكونات الصحيحة أثناء التنظيف يمكن أن يمنع هذه الحشرات، ويمكن بكل بساطة وسهولة العثور على الخل في مطبخك للتخلص من الصراصير، وما عليك هو إحضار بعض الماء الساخن.

ثم خلط كمية من الخل الأبيض مع التقليب جيداً، ثم نقوم بمسح الألواح وتنظيف أسطح الطهي بهذا المحلول، وصب هذا المحلول في مصارف الطبخ، إضافة إلى ذلك يقوم الخل بعمل تعقيم وتطهير الأنابيب والمصارف، وهو الأمر الذي يمكن أن يمنع الصراصير من الصعود إلى المطبخ عبر المصارف مرة آخرى.

طريقة القضاء على الصراصير بدون مبيدات 

هناك العديد من يرغب في القضاء على الصراصير بدون مبيدات، وهذا يعني العناء من وجود الصراصير والرغبة في التخلص منها، وبالإضافة إلى الطرق الكيميائية في طرد الصراصير توجد أيضاً الطرق الطبيعية ومنها:

التخلص من الطعام بشكل يومي: يعد الطعام صديق الصراصير وصديق الحشرات، فإذا أردت التخلص من الحشرات ومنعها تخلص من بقايا الطعام أول بأول.

الاحتفاظ بالطعام: لا تضع الطعام مكشوفاً في الثلاجة وبذلك يكون انتهى الأمر بل قم بوضع الأغذية مغطاة في الثلاجة واحرص على وضع نعناع داخل الثلاجة أو كيس من النشا، فإن ذلك يمنع دخول الصراصير بالثلاجة كما أنه يحافظ على رائحة الثلاجة.

تنظيف المنزل بالملح والخل والكلور: ويعتبر الملح والخل والكلور من المنتجات السهلة والرخيصة والفعالة في الحصول على نظافة خالية من الجراثيم والبكتيريا في غسل الأدوات الكهربائية مثل البوتاجاز والثلاجة والخلاط بالخل لأنه فعال في منع الصراصير والحشرات الأخرى من الاقتراب منه.

القمامة والتخلص منها: تعد القمامة بيئة ممتازة لجذب الصراصير إلى المنزل، فهي تكون مليئة بالأطعمة والمياه وغيرها من القاذورات التي تعيش عليها الصراصير، وخاصة خلال فترات الليل لذلك التخلص منها يعد تخلص من الصراصير بدرجة أولى. 

أهم الطرق الطبيعية للقضاء على الصراصير في المنزل

مكافحة صراصير المطبخ
مكافحة صراصير المطبخ

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص من الصراصير بشكل سهل ومضمون وهي:

استخدام ورق الغار

يعد ورق الغار من أهم الحلول وأكثرها فاعلية، ويطلق عليه البعض دواء الصراصير، فمن المعروف أن الصراصير تكره رائحة الغار وتنفر منها، لذلك يمكن استخدامها لمنعها من الاقتراب إلى المنزل، ويتم ذلك من خلال نثر بعض أوراق الغار المجففة أو الطازجة حول مداخل المنزل أو داخله في الأماكن التي تتواجد فيها الصراصير.

الماء والصابون

وهو الحل الثاني الذي يندرج تحت سؤال كيفية القضاء على الصراصير الصغيرة والكبيرة داخل المنزل، وهو استخدام خليط الماء والصابون عن طريق مزج بضع قطرات من الصابون السائل، مثل سائل غسيل اليدين أو الإستحمام، ويتم رشها بشكل مباشر، وثلاث قطرات فقط من هذا المحلول كافية لتنفيذ المهمة، حيث أن المياه بالصابون تؤدي إلى طرد الصراصير من المنزل، وتختنق إذا اقتربت من المحلول.

استخدام الزيوت العطرية

 تتواجد الكثير من الزيوت العطرية التي يحبها البشر ولكن تكرهها الحشرات، وتلك هي طريقة فعالة لكي يتم مكافحة صراصير المطبخ بدون مبيدات، وما عليك سوى استخدام مزيج من الزيوت العطرية مع البوراكس وصودا الخبز للقضاء عليها، ومن هذه الزيوت زيت الأرز، وزيت إكليل الجبل، وزيت الأوكاليبتوس، والطريقة هي وضع كرات من القطن داخل هذا المزيج ثم وضعها في أماكن وجود الصراصير، ولا يجب أن تقل مدة وضعك لهذه الكرات القطنية عن 30 دقيقة.

السكر وحمض البوريك

من المعروف أن السكر يقوم بجذب الصراصير بينما يساعد البوريك على قتلها، وبذلك يمكنك التخلص من الصراصير في البيت من خلال خلط المادتين معا، وينصح بتوزيع هذا الطعم في مختلف الشقوق وأسفل الثلاجة وغسالة الملابس وغسالة الصحون، وهذه تعتبر من الطرق الفعالة عند الحديث عن كيفية التخلص من الصراصير بطرق طبيعية، حيث أن هذا الحمض ليس ساما للإنسان أو الحيوانات الأليفة.

اصلاح تسربات المياه

 لا يمكن الحديث عن كيفية القضاء على الصراصير في المنزل من دون المرور على نقطة هامة جداً، وهي إصلاح تسريبات المياه في المنزل سواء كان ذلك من أنابيب التصريف أو من صنابير المياه، الصراصير تتواجد في المياه التي تنتج من التسرب، ولا يمكنك حل مشكلة تواجد الصراصير في المنزل دون حل مشكلة التسريب.

استخدام الليمون

مكافحة صراصير المطبخ
مكافحة صراصير المطبخ

 عصير الليمون يساعد على تنظيف المناطق التي تتواجد فيها الصراصير، ويحميها من غزو المزيد منها، يمكن مزج عصير الليمون مع الماء ووضع المزيج في وعاء، ثم شطف السطح والأرضيات التي تصل إليها الصراصير، ويمكن أيضاً رش عصير الليمون على جوانب الغرف المحتمل وجود الصراصير فيها.

سائل الغسيل مع سائل الفم: يتم عمل خليط منهم عن طريق:

  • خلط أجزاء متساوية من الماء وغسول الفم ووضع المزيج في زجاجة رذاذ.
  • إضافة بعض قطرات من سائل الغسيل.
  • يتم رج العبوة جيداً حتى يتم خلط المكونات معاً.
  • ثم يتم رش المحلول في المطبخ، أو مباشرة على الصراصير، فهذا يساعد على منعها من الانتشار، وتعد تلك هي أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من الصراصير دون استخدام مبيدات، يتم مكافحة صراصير المطبخ عن طريق طرق طبيعية بالكامل.

وفي ختام المقال تحدثنا عن مكافحة صراصير المطبخ وكيفية القضاء عليها من خلال مواد كيميائية أو طبيعية بالكامل، كما تساعد شركة مبيدات حشرية الرياض على عمل مكافحة الصراصير والتي تعد من العمليات الصعبة على ربات المنزل، كما تحتاج للوقت والمجهود.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل الآن واتساب