تعرف على أرخص طرق عزل الأسطح بأقل التكاليف 

من خلال عزل الأسطح والتعرف على أرخص طرق عزل الأسطح، يتم تحديد نوع العازل المناسب بعد تحديد نوع أرضية السطح وتحديد حالته، حيث بقدوم فصل الشتاء وكثرة الأمطار على الأسطح تتأثر بكثرة تراكم المياه، مما يتسبب أحيانا بحدوث الرطوبة والتشققات بأسطح المنازل والأسطح الخرسانية، مما يتسبب أحيانا في دخول الماء وتسريبها إلى المنازل، ولكن يمكن تفادي تلك المشاكل.

أرخص طرق عزل الأسطح

أرخص طرق عزل الأسطح
أرخص طرق عزل الأسطح

لعزل الأسطح لدينا 7 طرق مختلفة تتباين في أسعارها وهي:

عزل الأسطح بمادة البيتومين

البيتومين من المواد المهمة المستخدمة في عزل الأسطح حيث يقوم بسد المسام والشقوق الناتجة عن تراكم الرطوبة وتمدد الخرسانة وتعتبر هذه المادة من الطرق السهلة للعزل حيث يمكن استخدامها مع الأسطح المتساوية والعرجة حتى تقاوم الفطريات والحشرات وهو عبارة عن لفة يكون حجمها حوالي عشرة أمتار.

ويضاف إليها المادة الخام وتحتاج معها كمية من الأسمنت والرمل، ولكن العزل عن طريق استخدام مادة البيتومين يحتاج إلى التأكد من نظافة السطح وعدم وجود أربه أو فراغات صغيرة، حيث تدهن أول طبقة من البيتومين في اتجاه واحد ثم تجف أولا وتدهن الطبقة الثانية عمودية عليها ويمكن بعد جفافها وضع طبقة ثالثة عمودية عليها.

اقرأ أيضًا:  اسعار عزل الفوم بالرياض

عزل الأسطح بمادة أكريل فلكس

وهي مادة تتكون من مواد أكريلية ومطاطية وتناسب جميع أنواع الأسطح الخشبية أو الطوب والخرسانة وتتميز هذه المادة بسهولة الاستخدام فيمكن تطبيقها من دون متخصصين فهي مادة سهلة وأقل تكلفة ولكنها تحتاج إلى التغيير كل فترة وقبل استخدامها يجب التأكد من نظافة السطح والتأكد من عدم وجود أي بكتيريا أو فراغات حيث يدهن الطبقة الأولى ثم تترك لتجف ويتم دهن الطبقة الثانية باستخدام الفرشاة. 

وفي إحدى شركات العزل المنزلية هناك طريقتين مختلفتين لكي يتم عزل الماء عن المنزل، الأولي وهي العزل الإيجابي وفي هذا النوع يتم العزل مجاري مائية أو مواسير يتم تسريب الماء من خلالها وتستخدم هذه الطريقة في المجتمعات العمرانية حيث تستخدم هذه المياه في الأشياء الإيجابية مثل شتلات الزرع وحدائق المنازل، الطريقة الثانية وهي العزل السلبي عن طريق دهن الجهة الأخرى للمكان الذي تتسرب منه الماء. 

مشمع البولي ايثيلين

تستخدم هذه الطريقة للأسطح الغير متساوية كما أنها تصلح للأسطح الخرسانية أيضا وهى رولات تتوفر بعدة ألوان وأسماك مختلفة وهي امنه علي المباني القديمة بسبب وزنها الخفيف وهي تعد من أرخص طرق عزل الأسطح

العزل باستخدام البولي يوريثان فوم

تعتبر أرخص طرق عزل الأسطح المستخدمة في العزل حيث أنها تقوم بعزل السطح بنسبة 100% كما أنها تناسب الأسطح البلاستيكية الخرسانية والخشبية بسبب خفة وزنها حيث تقوم بتنظيف السطح وتجهيز المادة العازلة وضبط جهاز الرش ثم رش طبقة يتراوح سمكها من 3 إلي 5 سم والتأكد من وصولها إلى جميع زوايا السطح 

العزل باستخدام قوالب القرميد

هي مادة مصنعة من الفخار وطاردة للماء والرطوبة ويناسب هذا النوع الأسطح المائلة ولكنها تحتاج إلى بطانة داخلية لحماية القرميد للحفاظ عليها وتركيب العوارض المصنعة من الخشب حتى تحمل القرميد بالعرض. 

العزل المائي والعزل الحراري

أرخص طرق عزل الأسطح
أرخص طرق عزل الأسطح

هناك نوعان من عزل الأسطح:

النوع الأول وهو العزل الحراري

ويعتبر أرخص طرق العزل ويتم وضعه بين العوارض الخشبية وفوقها ويسهل وضعه ولكن من أهم عيوبه أنه يمنع دخول الشمس والحرارة إلى المنزل.

النوع الثاني العزل المائي

يتم وضعه في الشتاء للمنازل لمنع تسرب الرطوبة والمياه إلى داخل المنازل، ف بعد تحديد نوع أرضية السطح وتحديد حالته يتم تحديد نوع العزل المناسب له وهناك أيضا أنواع مختلفة من مواد العزل المائي تختلف عن بعضها حسب تركيبها الكيميائي والطريقة التي تستخدم بها. 

مشيرا إلي أن أسعار مواد عزل الأسطح زادت في الفترات الأخيرة كما انه يوجد عزل مائي يعمل على حماية الأسطح من تسرب المياه والرطوبة وحدوث تشققات وهناك، وهناك عزل حراري يعمل على حماية المنازل من امتصاص الحرارة وأشعة الشمس. 

طرق عزل الأسطح من حرارة الشمس

هناك بعض الطرق لعزل الأسطح من حرارة الشمس ليظل المنزل بالداخل باردًا ورطبًا وهي:

عزل الأسطح بالجير

حيث يمكن دهن أرضية السطح باستخدام الجير لمنع أرضية السطح من امتصاص الحرارة وبسبب فاعلية اللون الأبيض في انعكاس درجة الحرارة وتساعد تلك الطريقة في تقليل امتصاص حرارة الشمس وتسريبها إلى المنازل خاصة في الأدوار الأخيرة. 

عزل الأسطح بالفوم

يعتبر العزل بالفوم من النتائج الجيدة لعزل الأسطح لأنه من أرخص طرق عزل الأسطح حيث انه يتكيف مع الكثير من الظروف الصعبة مثل البلاستيك والخرسانة والألومنيوم ويلصق على أرضيات السطح وتكون صلبة بنسبة كبيرة كما انه مصاحب للبيئة وغير سام ومقاوم للمياه والحرارة

بمادة الفلييكسيروف

وهو واحد من افضل طرق عزل الحرارة والماء وهو مادة بيضاء اللون حتى تعكس تأثير أشعة الشمس وتقلل من امتصاص المبني لدرجات الحرارة كما أنها مادة تصلح لعزل الخزانات وحمامات السباحة وهي تعد من أرخص طرق عزل الأسطح

العزل بالألواح الخشبية 

وهي من أرخص طرق العزل حيث يتم وضع الألواح على الأسطح مباشرة.

طرق اقتصادية لعزل الأسطح بدون تكلفة 

  • فيمكن عزل الأسطح بالسيراميك حيث يعد من أكثر المواد العازلة للحرارة لذلك يستخدم في صناعة مكوك الفضاء يستطيع اختراق الغلاف الجوي وتحمل الضغط الحراري. 
  • وعزل الأرض أيضا باستخدام الزجاج المائي فهو مادة تذوب بسهولة في الماء وترش مباشرة علي الأسطح. 

خطوات عزل الأسطح

  1. تعتبر أولى خطوات عزل سطح المنزل إزالة البلاط الحالي وإزالة الأتربة والمخلفات وتنظيف الأرضية الخرسانية الموجودة.
  2. ثم يتم فحص السطح جيدا والتأكد من عدم وجود أي أتربه أو مخلفات أو شروخ يمكن أن تعطل عملية العزل وإصلاحها بمادة صلبة حتى تستطيع أن تتحمّل المواد العازلة. 
  3. بعد ذلك يتم عمل رقبة زجاجة وهي عن انحناء عند التقاء الأرضية بالحائط حيث يتم عمله بالمونة الأسمنتية بشكل دائري حتى يمر عليها المادة العازلة بسلاسة وسهولة دون أن يتكون خط فاصل بين الأرضية والحوائط يسبب تسرب الماء.
  4. وبعد ذلك القيام بتغطية السطح بالمياه.
  5. ثم البدء في عملية العزل من خلال دهان المادة العازلة في اليوم الأول نقوم بدهان المادة بشكل طولي.
  6. واليوم التالي دهانها بشكل عرضي.
  7. وبعد ذلك دهن المونة ويراعي دهنها من أعلى إلى أسفل.
  8. وأهم خطوة بعد الانتهاء من العزل هي اختبار جودة العزل والتأكد من عدم تسربه للمياه وحدوث تشققات أو ثقوب. 

بعد التعرف على أرخص طرق عزل الأسطح يجب التعرف على أهمية عملية عزل الأسطح.

أهمية عزل الأسطح

أرخص طرق عزل الأسطح
أرخص طرق عزل الأسطح
  • يقوم العزل بحماية الأرضيات من التشقق.
  • الحفاظ على دهان المنزل.
  • منع تسرب المياه إلى المنازل.
  • منع امتصاص السطح للحرارة.
  • حماية المنازل من التشققات والرطوبة.

تابع المزيد: عزل الاسطح بالزفت 

عوامل اختيار مادة العزل

أن تكون مواد العزل مصاحبة للبيئة وغير سامة، وتكون جودتها جيدة تمنع تسرب المياه وامتصاص الحرارة، واختيارها من الأنواع التي تمنع تكون العفن وانتشار البكتيريا، واختياره من النوع القوي المقاوم للكسر وأن يتحمل الضغط والعوامل الخارجية 

إذن أرخص طرق عزل الأسطح هي: (الأكريل فلكس- البولي يوريثان فوم- الزفت- مشمع البولي إيثيلين) وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل الآن واتساب