أهم أنواع العزل المائي للاسطح

يعد أنواع العزل المائي للاسطح من أكثر الأشياء الشائع استخدامها في العديد من البنايات والتشطيبات الحديثة، والسبب في ذلك لأن العزل له فوائد كبيرة لمن يسكن في آخر طابق من البناية بشكل مباشر، وتعود الفوائد أيضا على باقي سكان البناية، لكن أكثر أشخاص مستفيد من هذا العزل هم سكان الطابق العلوي منها، وسوف نتعرف معا على أفضل وأهم انواع العزل المائي.

أنواع العزل المائي للاسطح

أنواع العزل المائي للاسطح
أنواع العزل المائي للاسطح

يوجد أنواع العزل المائي للاسطح العديد من الفوائد بأنه يحمي بشكل كبير الأدوار العالية من العقار التي تتضرر من الأمطار في الشتاء، لأن الأمطار عندما تنزل على الأسطح دون عزل يتسبب ذلك في تشعب المياه للمبنى مما يجعل الخرسانة التي يتكون منها العقار قد تتضرر مما يعود عليها بالشقوق وبالتالي قد يتسبب في خطورة بالغة في المباني، هناك الكثير من أنواع العزل المائي للاسطح وهما: 

العزل المائي باستخدام الألواح المعدنية

هذا من افضل انواع العزل المائي للاسطح، قد يتم استخدام مادة الألومنيوم أو النحاس أو الرصاص أو الأستانلس أو الحديد، ويعتبر هذا النوع من أفضل طرق العزل وذلك لأنه قادر على منع المياه من التسرب بشكل عام.

كما يعد هذا النوع من أكثر الطرق التي لا تتلف بسرعة، هو لها فائدة أخرى وهي العزل الحراري من أشعة الشمس، كما أنها تعتبر من أقل الأنواع للعزل من حيث التكلفة.

العزل باستخدام البولي يوريثين

البولي يوريثين من أفضل أنواع العزل المائي للاسطح، لأنها تعمل على عزل السطح بنسبة مائة بالمائة، يجب إتقان طريقة العزل ووضعه بطريقة صحيحة وأن تغطى هذه المادة من أكثر المواد التي لا تتأثر بعوامل المناخ، ومن الممكن أن يتم وضع طبقة من الدهان الأكريليك فوق البولى يوريثين وذلك لتوفير حماية الأسطح من أشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية.

خطوات تطبيق مادة البولي يوريثين على السطح

حتى تصل لنسبة العزل التام يوجد بعد الخطوات لاستخدام هذه المادة وهي:

  1. يجب تنظيف السطح جيدا وملء أي فراغات موجودة.
  2. بعد ذلك قم يتم تحضير هذه المواد التي تستخدم في العزل وضبط ماكينة الرش على السمك المراد تطبيقه في السطح.
  3. قم برش طبقة من مادة العزل على حسب رغبتك.
  4. يجب التأكد من رش السطح بالكامل بهذه المادة وأن تكون وصلت لكل الجوانب والزوايا.
  5. بعد الأنتهاء من كل ذلك يمكن إضافة طبقة من الأكريليك للحفاظ على مادة العزل لأطول فترة ممكنة.

العزل باستخدام الاسبيستوس الأسمنتي

تخلط هذه المادة بالأسمنت، وتعتبر من أفضل انواع العزل المائي للاسطح، نظرا لأنها توفر عزل مائي وحراري وتقاوم الرطوبة وتمنع الحشرات والحرائق وتقاوم الجراثيم والبكتيريا، كما أن هذه المادة تصلح لعزل كافة أنواع الأسطح.

العزل باستخدام البيتومين

أنواع العزل المائي للاسطح
أنواع العزل المائي للاسطح

هى مادة تم استخراجها من المواد البترولية، وتعتبر هذة المادة سهلة الفرد لأنها سائلة جدا، كما أنها تساعد على منع تسرب الحشرات وتساهم بشكل كبير في مقاومة عوامل الرطوبة.

طريقة عزل الاسطح بمادة البيتومين

  1. قم بالتأكد من تنظيف السطح جيدا وقم بملء الفراغات أن وجد.
  2. يتم دهن أول طبقة من البيتومين البارد في اتجاه واحد، ثم يترك حتى يجف.
  3. بعد التأكد بأن الطبقة الأولي من دهان هذه المادة قد جفت، قم بدهن الطبقة الثانية.
  4. تطبق الطبقة الثالثة بنفس طريقة الطبقة الأولى والثانية.

العزل بمادة الأكريل فلكس

تتكون هذه المادة السائلة من مواد أكريلية ومطاطية، التي يمكن إيجادها في العديد من محلات أدوات البناء، تتميز مادة الأكريل فلكس بسهولة استخدامها، حيث يمكن أن لا تحتاج لمتخصص لتطبيقها على السطح يمكن أن تعمل ذلك.

تستخدم هذه المادة مع جميع أنواع الأسطح معادا الأسطح الخشبية أو الخرسانية أو الأسبستوس أو الطوب.

طريقة تطبيق مادة الأكريل فلكس

  1. قم بتنظيف السطح جيدا والتأكد من خلوه من أي أتربة أو فراغات.
  2. قم بدهن السطح من المادة لأول مرة وتركه ليجف ثم ندهنه مرة أخرى من مادة الأكريل فلكس.

العزل باستخدام الألواح الأسفلتية

في هذا النوع تحديدا من أفضل أنواع العزل المائي للاسطح، يمكن أن نستخدم ثلاث أنواع من الأسفلت وهما الأسفلت العادى وألواح الأسفلت واللفائف الأسفلت، ويعتبر من أفضلهم ألواح الأسفلت نظرا لقدرته على منع التسرب للماء، من مميزاته أنه مقاوم للتلف دون عن باقي أنواع الأسفلت، وهو من أرخص الأنواع للعزل على الإطلاق. 

العزل باستخدام بقوالب القرميد

هذه المادة مصنوعة من الفخار الطبيعي التي لا تمتص الرطوبة ولا الماء، وقد يستخدم لعزل الأسطح المائلة حيث يسهل إنزلاق الماء عليه، كما أنه يعطى المنزل مظهر مميز وراقى وهو من أفضل انواع العزل المائي للاسطح،يمكن تغير لونه البني إلى أي لون ترغب به من كافة أنواع الدهانات.

خطوات العزل بقوالب القرميد

يوجد بعض الخطوات التي يجب عملها لعملية عزل الاسطح بمادة القرميد، وهي واحدة من افضل انواع العزل المائي للاسطح، تتمثل هذه الخطوات في التالي:

  • في طريقة تركيب هذه المادة يجب استخدام بطانية داخلية مصنوعة من المواد المشبعة بالأسلفت وذلك للحفاظ على القرميد.
  • قم بتركيب العوارض الخشبية الحاملة قوالب القرميد بشكل عرضي على سطح المنزل وترك مسافة بينهم وفقا لطول قوالب القرميد.
  • من أنواع القوالب الخشبية الحاملة للقرميد، يوجد منها من يثبت بمسامير.
  • يمكن وضع القليل من الأسمنت اسفل القريد لتثبيته بشكل أفضل، ثم قم بتركيب الصف الثاني من القوالب الخشبية وتثبيتها في بلاطات الصف الأول.
  • بعد الانتهاء من كل ذلك يجب التأكد من تغطية القرميد لجميع الزوايا والجوانب، حيث يمكنك قص البلاطات لتغطية المساحات الصغيرة وذلك حسب رغبتك وحسب ما يحتاجه السطح.

فوائد أنواع العزل المائي للاسطح

  • قد يساعد العزل المائي بشكل كبير في حماية المبنى في فصل الصيف من أضرار الحرارة الناتجة عن الأشعة البنفسجية الموجودة في الشمس التي تكون بشكل مباشر على العقار.
  • يخشى سكان العقار من خطر الرطوبة التي تتسبب في تسرب الأمطار للداخل، وهذه الرطوبة هي السبب الرئيسي لزيادة الجراثيم والبكتيريا بوجه عام.
  • من أهم فوائد العزل المائي بأنه يحافظ على الأدوار العليا من تضرر الأسقف من الأمطار.
  • أمطار الشتاء تضر جدا بالأسطح والجدران لذلك يجب تطبيق أي من انواع العزل المائي للاسطح لحمايته من تشعب المياه للسطح أو الجدران أو العقار أيضا.

تابع المزيد: اسعار عزل الفوم بالرياض

أسئلة شائعة

أنواع العزل المائي للاسطح
أنواع العزل المائي للاسطح

ماهو العزل الحراري والعزل المائي؟

العزل المائي: هو عبارة عن استخدام مجموعة من المواد ذات خواص معينة تقوم بمنع تسرب المياه إلى الحوائط والجدران الداخلية للمنزل، بينما يستخدم أيضا في الأماكن التي يكثر بها تواجد المياه من أجل الحفاظ على المنشآت من الرطوبة.

العزل الحراري: هو عمليات تحد من التبادل الحراري بين الغرف ذات درجة الحرارة المختلفة، العزل الحراري في المباني قد صمم لاحتواء الحرارة داخل المباني في البلاد ذات الجو البارد، ويستخدم لمنع دخول الحرارة في البلاد ذات الجو الدافئ.

وإلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي يضم مجموعة من المعلومات حول أنواع العزل المائي للاسطح، وعن أهم فوائد العزل المائي، وطرق استخدام المواد التي تستخدم في العزل بشرح تفصيلي حول ذلك الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل الآن واتساب